القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع [LastPost]

الشفا الطائف كافيهات منتجعات مطلات 2023

الشفا الطائف ، قرية صغيرة تابعة لمدينة الطائف، و تعد واحدة من أهم الوجهات والمناطق بالطائف، تعرف معنا على جبل الشفا، وأهم الأماكن السياحية بالشفا، و منتجعات و فنادق وكافيهات منطقة الشفا.


الشفا الطائف طقس

جبل الشفا الطائف

قريه الشفا تقع على بعد 20 كيلومتر تقريبا جنوب غرب الطائف، والشفا كقرية صغيرة، تشتهر بأن مناخها معتدل صيفا، وتشتهر كذلك بوجود الجبال الشاهقة، والطبيعة الخضراء،و مزارع، والاجواء الرائعة.

وهي من اهم الاماكن والمناطق السياحية في المملكة العربية السعودية، تتميز بكثرة أشجار العرعر، كما يقبل عليها الزوار من كل مناطق الخليج العربي، وذلك في فصل الصيف، و هي افضل المصائف والاماكن الموجوده بالقرب من مكة المكرمة، وتتميز شفا الطائف بقربها من أغلب المناطق السياحية في المنطقة، وهي تابعة إداريا لمنطقه مكة المكرمة.

وتضم القرية العديد من المنتجعات والشاليهات والاكواخ و الفنادق، التي تستضيف زوار المنطقة، وما تتميز به من اطلالات رائعه و طبيعة خلابه، وتجد في الشفا الطائف ثاني أعلى قمة في المملكة العربية السعودية، وهي قمة جبل دكا، و مركز الوادي، والذي تستطيع ان تقوم بزيارته بمجرد وصولك لمنطقة الشفا.

كم يبلغ ارتفاع الشفا ؟ يرتفع الشفا 2240 متر عن سطح البحر، كما يتم الان إنشاء خط المحمدية الذي يربط الشفا مع مكه وجده. كما تتميز بكثره الجبال الشاهقه، التي تنحدر تدريجيا نحو الشرق والشمال، أحيان بشكل عامودي شديد الانحدار باتجاه الغرب.

المسافات إلى جبل الشفا الطائف

المسافة بين الطائف والشفا 20 كلم، والمسافة بين جدة و الطائف 172 ساعتان، والمسافة بين الرياض والطائف 780 كلم، أي سبع ساعات تقريبا بالسيارة. أما بالطيران ساعة وثلث 1.20 إلى مطار الطائف الدولي.

ماذا يوجد في الشفا

قبل أن نتحدث عن افضل منتزه او منتجع او شاليهات الطائف السعودية، الموجوده في جبال الشفا، سنتحدث عن بعض جبال الشفا الشهيرة، و أولها جبل دكا و هو أعلى الجبال في الحجاز، ويتجاوز ارتفاعه 2500 متر وجبل ساق و عقبة الشفاء و جبل قرنيت.

ويتميز الشفا بالطائف بكثرة المزارع، في ذلك و جودة الانتاج والطعم المتميز، لذلك أغلب النباتات التي تجدها بالشفا نباتات صيفية، نظرا لطبيعة المنطقة وجوها الممتاز صيفا، ومن المنتجات الزراعية، ورد الشفا، والرمان والعنب والخيار والطماطم، والتين الشوكي (البرشومي)، و اللوز البري والتوت والزيتون (الذي يتواجد بالطبيعه بدون اي تدخل للبشر).

انتشرت في الآونة الأخيرة في منطقة الشفا و الطائف الكثير من الكافيهات، ذات الجلسات المغطاة والمكشوفة، ذات الإطلالات الفريدة، و أفضل هذه الكافيهات هي التي تحتوي على جلسات مطلة على الجهة الغربية، مع ملاحظة أن بعضها تجد لديهم زحمة وانتظار، خاصة أثناء جمال الأجواء الممطرة، لنتعرف على بعض هذه الكوفيهات :

  • ان ار96 (Nr96 Cafè) ، واحدة من أروع الأماكن التي تجلس فيها مع عائلتك لتناول القهوة اللذيذة و الحلى، يميز بالاطلالات و جمال الديكور و المكان.
  • تولوز كوفي مكان جديد وخلاب و فخم، من أجمل كافيهات الطائف و الشفا .
  • مقهى بن فاضل VIEW ، على الجهة الغربية، غرب إذا لديه إطلالة على مرتفعات الشفا مقهى مميز و رائع عائلي بامتياز، ويضم مسطح مائي مع مطل.
  • بريزس كافيه ( Breezes Cafè )، أفضل رائعة من روائع منطقة الشفا الطائف لديهم مطل كسابقيه.
  • غزال كافيه، يعتبر من أشهر الكافيهات بالطائف، حيث يوجد على مطل و بجواره منتجع و منتزه غزال أو وادي غزال، كما توجد الكثير من الكافيهات لايمكن أن نحصيها بل تكاد تكون أكثر وأهم من أماكن السكن.

كافيه ولاونج الشفا بارك


كما سنتحدث عن قرية سديم السياحية أو منتجع سديم السياحي، أحد أهم و أفضل شاليهات رأيتها، حيث تم بناء الوحدات السكنية أو منتجعات بالأسلوب السياحي، فتعتقد بوجودك داخلها بأنك بدولة كجنوب شرق آسيا، أعجبني تصميمها ورونقها. وبكل منزل حديقة خاصة و مكان يوفر الخصوصية، ويضم كوفي خاص، طريقة بجوار الوادي ذي غزال، لم أتأكد من وجود مسبح ، و لكن لكل مسكن بارك مخصص، و إقامة ممتعة.


قرية سديم


وتوجد بمنطقة الشفا في الطائف، alshafa مزارع عديدة تمتاز بفواكهها الطبيعية المعدة للبيع بالطائف ، و يمكن أن يقوم السياح بالنزول لها و القطف بأي منتزه، و تعتبر الإقامة في بعض الشاليهات الجميلة، ويقع بجوارها مزرعة سياحية، و منتزهات تسمح للزائرين بدخولها بمبلغ بسيط، مثل مزرعة بن شيهون، ذات الطبيعة الفاتنة. كما تجد استراحات كثيرة على الطريق الدائري الوحيد في الشفا متنوعة وموزعة، غرف و خيام للايجار بالساعة.

مركز الشفا الطائف و فنادق الشفا، منطقة تجد فيها افضل الكافيهات، و المطاعم، وتعتبر روح مدينة الطائف، بل يجب على أي شخص يزور الطائف المرور على شفا الطائف، وليس بالضرورة السكن فيها، لأنها في المواسم تكون الأسعار مرتفعة جدا، مقارنة بأسعار الطائف المعقولة، أو الحوية بالطائف.

منطقة الشفا بالطائف

مشابهة إلى الهدا الطائف، طريق دائري واحد بها، لا يوجد بها سوق، قرية تراثية قديمة عديدة المعالم الأثرية، متوفر بها افضل وكل الخدمات، من الوجهات السياحية الرئيسية بمحافظة الطائف، الطقس معتدل ويميل للبرودة صيفا، شديد البرودة شتاء، وطبيعتها جاذبة للسياح، بها المنتجع الترفيهي، والسياحي، بها ثان أعلى قمة جبلية دكا، تضم الكثير من القرى، إلى سفح تهامة، توجد بها مناطق للتخييم ، و خيام و غرف للإيجار اليومي ( منتزه و مخيم).

ويعد فندق النخيل رست، فلل و أجنحة، فندق جديد و فخم يبلغ سعر الفيلا 1200 ريال لـ فيلا بدون مسبح، ومواقف كبيرة مجانًا، وحديقة، و مطعم داخل موقع الفندق يقدم وجبات الإفطار وأكثرها يتطلب حجز.

كرافانات الشفا يوفر إقامة للايجار

طقس الشفا، يختلف عن الطائف، يوجد برنامج رادار للايفون، من رادار يتم معرفة أحوال الطقس على مدار اليوم عن طريق تطبيق رادار ، ومعرفة إن كان متوقع هطول أمطار أم لا.

بإمكانك الإطلاع على الموضوع التالي

أهم الأماكن السياحية في الطائف

حديقة الفراولة في الهدا الطائف