القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع [LastPost]

السياحة في العلا السعودية آثار الماضي وروعة الحاضر تعرف عليها

السياحة في العلا السعودية ، موقع العلا السياحية في المملكة العربية السعودية ، ماذا يوجد في المنطقة ، العُلا و مرايا العلا الأشهر ، تعرف على شتاء طنطورة ، و جبل الفيل ، و مدائن صالح بالاحداثيات

السياحة في العلا السعودية آثار الماضي وروعة الحاضر تعرف عليها

أصبحت محافظة العلا سياحية بامتياز في الوقت الراهن ، و خاصة مع رؤية السعودية 2030 ، حيث تم إنشاء مطار دولي و جامعة ، و تعتبر وجهة و مدينة سياحية يكثر بها السياح خصوصا في فصل الشتاء ، ولقد اهتمت الهيئة مؤخرا بالتوجه السياحي لها.

تطورت السياحة السعودية مؤخرا، حسب رؤية المملكة العربية السعودية 2030 و محافظة و مدينة العلا ركيزة أساسية سياحية.

السياحة في العلا

موقع العلا

تقع مدينة العلا شمال غرب المملكة العربية السعودية، تابعة إداريا لمنطقة المدينة المنورة، وتعتبر مدينة العلا عاصمة لمحافظة العلا ، سكنها البشر منذ 4000 عام، تبعد عن المدينة يثرب 339 كم شمال. و تعتبر من أهم الوجهات السياحية في المملكة، و يوجد مناطق سياحية في العلا متنوعة ، و الكثير من الأماكن التاريخية والآثار القديمة جدا.

وهي المنطقة الملقبة بعروس الجبال ، و يقام بالعلا في فصل الشتاء الكثير من المهرجانات و الاحتفالات، و أشهرها شتاء طنطورة ، و تعد حاليا أكبر مزار سياحي عالمي في السعودية.

جبال العلا

أبرز ما يميز المنطقة الجبال المنتشرة هنا و هناك ، ومن أشهر جبال العلا جبل الفيل ، وهو عبارة عن صخرة ضخمة تشبه في تكوينها لحيوان الفيل ، ارتفاعها نحو 50 متر عن الأرض.


جبل الفيل العلا

الجرة ، ستجد الأشكال الرائعة فالبعض يشبه الجرة و أخرى تشبه الفيل.

الجرة

جبل عكمة ، بعد جبل الفيل ،يوجد في أعلاه معبد قديم ، و يحتوي على العديد من النقوش و الكتابات والرسومات الأثرية و التي تعود إلى مملكة لحيان ، التي توثق تاريخ مملكة لحيان وحضارتها والتفاعلات الاجتماعية وعلاقاتها الخارجية وتنظيمات لحيان والقوانين الخاصة بها، و يعد أكبر مصدر للمعلومات ،وهو قريب من موقع الخريبة الذي عاشت فيه.

جبل الحوار ، من جبال العلا الأشهر ،جبيل كبير أملس وهو الذي دخل فيه الحوار بعد عقر قوم صالح عليه السلام للناقة. و الحويرة جبل أملس أصغر من الجبل السابق ، وتورد بعض الأقاويل بأنه هو الجبل الذي هرب إليه الحوار الصغير بعد أن عقرت أمه.

جبل البنات ، من جبال العلا الشهيرة التي تحتوي على مدافن نبطية ، وهي الأكبر حيث تبلغ 29 مدفن موزعة على نواحي الجبل، ويوجد به نقوش لأسماء النساء و الفتيات المدفونات في الجبل ، وتفاصيل كثيرة.

جبل اثلب، من الوجهة السياحية المهمة في العلا السعودية ، لما به من النقوش ، المحاريب، والمجلس الكبير الذي سمي ديوان أثلب، وكان مكانا مهما للتجمع في الماضي.

مدائن صالح  alula 

عندما تتحدث عن السياحة و السياح في محافظة العلا ، الأول الذي يخطر ببالك موقع مداين صالح التي تعد من المناطق السياحية المهمة، والتي تعتبر منطقة تاريخية وتراثية و أثرية، تجد بها آثار ثمودية و لحيانية و نبطية، وتعرف كذلك باسم دار الحجر و متحف مفتوح، وهي من أول المواقع السعودية التي تمت إضافتها إلى قوائم اليونسكو للتراث العالمي، وتكثر بها مقابر و الكتابات والرسوم الأثرية، تقع وتبعد عن العلا 22 كلم، وهي موطن قوم ثمود، الذين قاموا بعقر الناقة.

القصر الفريد

ذو واجهة كبيرة فريدة من نوعها مختلفة عن بقية الواجهات، ذو رسم و تصميم معماري مذهل، منفرد بصخرة واحدة كبيرة، عدد المقابر داخله 131 قبرا، أحد أماكن قائمة التراث العالمي المسجلة، موقعه في مدائن صالح، ويبلغ عمر القصر تقريبا 1900 سنة، وصاحبه كماورد في النقوش حيان بن كوزا، إحدى أهم معالم البلدة، دليل احداثيات القصر من هنا .

البلدة القديمة

البلدة القديمة في العلا ،وجهة سياحية من وجهة السياحة التاريخية في المكان، عبارة عن بقايا للمباني التاريخية، والتي تم بنائها باللبن و الحجارة، وهي شامخة منذ القرن الرابع عشر الميلادي. وهي من الوجهات السياحية في محافظة العلا بالمدينة المنوره، حيث أنك تتعرف على أسلوب عيشهم في ذلك الزمان،وطريقة سكنهم، و تتعرف على حضارتهم التراثية ، لهذه المنطقة البديعة.

حرة عويرض

حرة عويرض عبارة عن صخرة من الصخور البركانية المنصهرة ،وهي قديمة جدا ، يبلغ ارتفاعها 600 متر عن مدينة العلا ، يوجد درج منحوت منها ، حيث يتمكن السائح من الوصول إلى القمة لرؤية الاطلالة البديعة للعلا ، والتقاط إحدى أجمل الصور الساحرة والتي لن تنسى، من أفضل اماكن و مواقع السياحة داخل المنطقة السياحية، إلى اليوم.

الخريبة (مقابر الأسود و محلب الناقة)

محلب الناقة عبارة عن حوض صخري كبير، وهو من بقايا معبد لمملكة لحيان أو نبطي، أما بالنسبة لمقابر المنطقة، تضم 21 قبرًا لحيانيًا، نقشت حولها الأسود كدليل على القوة.

غراميل العلا

الغراميل من معالم alula، ومن التضاريس المبهرة في المحافظة العلا فهي تكوينات صخرية مبهرة حمراء لها أشكال مختلفة تكونت طبيعيا بفعل الرياح على مر العصور لتصبح لوحة فنية جاذبة في صحراء ساحرة واسعة. أروع مواقع السياحة البرية بحق.

إن شاهدت الغراميل لأول مرة ستنبهرأنفاسك وكأنك في كوكب آخر ولست في الأرض. كأنه مشهد من الخيال في وسط صحراء العلا . جبال الغراميل، أوغراميل العلا تعد مكانا مقصودا لعاشقي المغامرة ومحبي التصوير ليلا إذ يتكون مشهد ساحر بين الغراميل والمجرات والنجوم المتلألأه، هذه هي تحف العلا. إنها رحلة السياحة للبحث والاكتشاف. 

alula

شتاء طنطورة العلا

 طنطورة العلا ، مهرجان السياحة في العلا السعودية هو مهرجان يقام كل سنة في الشتاء، والاسم طنطورة مستوحى من مزولة لمعرفة تغيير الفصول في بلدة العلا القديمه، وهي عبارة عن ساعة شمسية لمعرفة الفصول و دخول وقت الزراعة ، ومن أهم عوامل جذب السياحة في المملكة وفي محافظة العلا ، يقام طنطورة العلا تحت إشراف و تنظيم هيئة السياحة و الترفيه السعودية، و الهيئة الملكية بالعلا ، ويضم هذا المهرجان السعودي العديد من الأنشطة المجموعة، كالأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية و يقدم زيارات للمواقع الأثرية في كامل المنطقة، حيث تشمل الفعاليات لزيارة 13 موقعًا أثريًا وثقافيًا، وتكون بالإضافة لعروض مسرحية موسيقية في مسرح مرايا بالمدينة. وأبرز فعاليات طنطورة العلا مهرجانات المناطيد ، و فرسان ، وهو سباق التحمل للخيول والفرسان.

مبنى المرايا في العلا

قاعة مرايا يُعد أكبر مبنى عاكس في العالم، و مسجل في موسوعة جينيس، ومن أشهر الوجهات السياحية في العلا ، التي تعكس جمال محافظة العلا العالمية، ذات الأغراض المتعددة ، مؤتمرات، ترفيه سياحية، و مبنى المرايا في العلا تحفة فنية عالمية جاذبة للسياح، وهي دليل على التطور والتقدم الذي تقدمه رؤية 2030. 

الاماكن السياحية في العلا ، كثيرة ومتعددة ، و السياحة في العلا ازدهرت مؤخرا، و تقوم الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، تقوم بجهد جبار مع بقية القطاعات ، للسياحة و تطوير المنطقة في إطار رؤية المملكة الحالية والتطوير الجاري على مر الأعوام، لتصبح من من وجهات المملكة السياحية الأكثر أهمية عالميا، متعاونة من الهيئة الآثار والسياحة.

عند زيارة العلا ستتعرف على الحضارات المختلفة من آلاف السنين ، و تشعر بأنك معهم في ذلك الزمن وأحد أفرادها و ستكون مبهر بما قد تراه عينيك بشكل حقيقي، استمتع بزيارة العلا في فصل الشتاء وكن مستكشف الرحلات وتعرف على اجمل المواقع البديعة في المنطقة.

السياحة في العلا ، تستقطب المجتمع الداخلي الأول المواطنين، و السياح الأجانب، وتعتبر مدينة العلا حالياً وجهة رئيسية في مقدمة الأهدداف السياحية، إن لم تكن أهمها، لعشاق التاريخ ، و الثقافة، والآثار.

منتجعات و فنادق العلا

بعد التركيز على السياحة في العلا ، فيجب الاهتمام بعوامل الجذب و تهيئة الأماكن المناسبة للسياح، فتم إنشاء العديد من الفنادق و المنتجعات السياحية ، وسنتحدث عن أهمها في المنطقة للسياحة:

منتجع برزان العلا، منتجعات شادن، منتجع صحارى، و يوجد الكثير من المنتجعات والفنادق والتي بإمكانك مشاهدتها ،و أخذ جولة عبر موقع بوكينق أو عبر استكشف العلا، تم تصميم منتجعات العلا على الطراز العالمي الفخم، والتي تهدف دائما إلى الوصول لرضاء عملائها من الساكنين.

ختاما لطالما تحتضن العلا ، المعالم التاريخية والثقافية السياحية القديمة العديدة جدا وتعد قلب السياحة والتراث فلا تفوتك زيارتها فهي ممتعة لتتعرف على حضارات وأماكن الأمم السابقة.

اسعار السياحة في العلا

تختلف اسعار السياحة في العلا، و هي ليست ثابتة، ولكن المنتجعات الفخمة تبدأ أسعارها من 600 ريال سعودي، مثل منتجع شادن في الإجازات بمبلغ، يبدأ من 800 SR ، كما يوجد مخيمات و كرافانات معدة ومهيأة للسكن، وأيضا بامكانكم تجربة النوم بخيامكم الصغيرة الخاصة.

وتبلغ رسوم دخول مدائن صالح 2022 ، جولة بسيارة للحجر 95 ريالا، وفيها يتم زيارة كل من :مقبرة لحيان بن كوزا، جبل البنات، جبل أثلب، جناح الحِرف اليدوية، جبل الأحمر.


العلا هي مدينة تاريخية وثقافية تقع في المملكة العربية السعودية. تمتاز هذه المدينة بجمال الأماكن طبيعتها وتراثها العريق، وقد أصبحت وجهة سياحية متميزة في السنوات الأخيرة. إليك إحدى دليل المعلومات حول معالم السياحة في العلا:


  1. موقع تاريخي: آثار العلا تعد واحدة من المدن التاريخية والآثار الهامة في المملكة العربية السعودية. تشتهر بقصورها ومبانيها التراثية، مما يجعلها وجهة مثالية لعشاق التاريخ والثقافة.
  2. المواقع السياحية: تحتضن العلا العديد من المواقع السياحية المهمة والآثار، مثل قصر العمارة وقصر إمارة العلا التاريخيين، و متحف اللوفر العربي، وقصر عين حواء. تستطيع استكشاف المعمار التراثي الرائع والفنون الجميلة في هذه المواقع.
  3. الطبيعة الخلابة: تحيط العلا بمناظر طبيعية جميلة تضم واحات خضراء وجبال رائعة. يمكنك الاستمتاع برحلات في الصحراء واستكشاف الجمال الطبيعي للمنطقة و للتراث الثقافي.
  4. مهرجان العلا للسياحة والتراث: تقدم الهيئة الملكية في محافظة alula هذا المهرجان سنوياً ويعتبر فرصة رائعة للاستمتاع بالعروض الفنية والثقافية والفعاليات التراثية. يقام المهرجان عادة في فصل الشتاء ويجذب زواراً من جميع أنحاء العالم.
  5. التجربة الثقافية: يمكنك تذوق الطعام السعودي التقليدي والمشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية المحلية للاستمتاع بتجربة ثقافية مميزة.
  6. رحلات السائح الاستجمام والترفيه: توجد في العلا مجموعة من المنتجعات الفاخرة والفنادق التي تقدم خدمات سياحة واستجمام وترفيه عالية الجودة. يمكنك الاستمتاع في جميع الأنشطة المائية والتجارب الفريدة في قلب هذه المنشآت.


المنتزه الشتوي


أحد أجمل وجهات معالم العلا السياحية، لأنه مكتمل التجهيز، بجلسات داخلية وخارجية تستقطب العديد من الزوار، و محلات صغيره وكافيهات، مطل على جبل الفيل، ويوجد عربات فود تراك بطول المنتزه.


ويشتمل المنتزه على مواقف للسيارات كبير، و مساحات خضراء وسيعة وكذلك متاجر مصغرة لبيع الهدايا، ويعد المكان منطقة تجمع للانطلاق إلى دادان وجبل عكمة  و الفيل والحجر وغيرها بواسطة الباصات.


الموقع الاستراتيجي: تقع العلا بالقرب من منطقة مدائن صالح (الحجر)، وهي موقع أثري مهم مدرج في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو. يمكنك الاستفادة من الموقع زيارة كلتا المدينتين والسياحة خلال رحلتك للعلا.


كم تبعد العلا عن المناطق الأخرى في السعودية و أقرب مطار؟


أولا بإمكانكم زيارة العلا باستخدام وسائل المواصلات العديدة المختلفة، بالطائرة أو السيارة أو الباصات، حيث تبعد العلا عن مكة المكرمة بالسيارة ٧ ساعات ٤٨ دقيقة (728 كم)، و عن الرياض ١٠ ساعات ٥٥ دقيقة (1,041 كم)، وعن المدينة المنورة ٣ ساعات ٣٥ دقيقة (332 كم). و أقرب مطار إلى العلا مطار العلا الدولي (الأمير عبدالمجيد)، يقع مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز الدولي على بعد 25 كيلومتراً جنوب شرق العُلا. · رمز المطار ULH .


طقس العلا


أفضل وقت لزيارة العلا السياحة في فصل الشتاء بين شهري أبريل و أكتوبر وذلك بسبب انخفاض درجات الحراة بين 10 و 25 درجة مئوية، وفي الليل تنخفض أكثر، لذلك احضر ملابسك الشتوية. بينما في شهر مايو إلى شهر سبتمبر يصبح الطقس حار من 20 إلى 41 و الرطوبة منخفضة و جاف .


المناطق السياحية و الترفيهية الأكثر شهرة في مدينة العلا


العُلا الجديدة، الحِجر، جبل الفيل، حي الجديدة للفنون، بلدة العلا القديمة، الواحة، ميدان المنشية، دادان، جبل عكمة، وادي عِشار،مواقع غراميل، حرة عويرض، أزمث.


منتجعات العلا العالمية


اماكن و خيارات السكن و الأنشطة كثيرة و متعددة مثل منتجع شادن، كلاود 7 ريزيدنس، ومنتجع صحاري، ومنتجع هابيتاس العلا، و بانيان تري. ومازالت المحافظة و هيئة تنظيم العلا لطالما تولي دائما أهمية واسعة للتحسين والتطوير، تمتع في رحلة إلى أبرز الاماكن و الحضارات عبر السنين. كما أن هناك فعاليات عالمية ممتعة وأماكن لا تفوتك يجب زيارتها. لمعرفة اسعار السكن قم بزيارة مستكشف الهيئة السياحي.


في الختام، السياحة في العلا إحدى أهم الوجهات و الأماكن القديمة و التاريخية السياحية وجهة قديمة أثرية جميلة مميزة داخل الطبيعة، كما تعد محافظة العلا وجهة سياحية رائعة تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي. إذا كنت تبحث عن تجربة فريدة ومثيرة في المملكة العربية السعودية، فإن حضارات العلا تعتبر خياراً ممتازاً للاستمتاع بمزيج من التاريخ والثقافة والجمال الطبيعي في alula.


مراجع ويكيبيديا