القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع [LastPost]

أهم مزارات مكة المكرمة التي تستحق الزيارة 2023

مزارات مكة المكرمة والمدينة المنورة كثيرة جدا، في هذا الموضوع سنتحدث عن أفضل المزارات التاريخية و الدينية و الأثرية بمكة المكرمه في المملكة العربية السعودية، والتي يقصدها ملايين المسلمين عند زيارتهم لمكة أثناء الحج أو العمرة ، الكثير من  الأماكن قد لايعرفها البعض فيزورها، لنتعرف سويا على أبرز مزارات ومعالم مكة.

مزارات مكة


ونعني بكلمة مزارات هي الأماكن التي يقوم الزوار بزيارتها، المسجد الحرام الوجهة الأولى والمدينة المنورة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم. وغيرها من مزارات أخرى.

من مزارات مكة المكرمة جبل النور ( غار حراء )

غار حراء أهم المزارات هو المكان الذي بدأ منه الإسلام من مكة المكرمة و انطلق منه، بإمكانكم الصعود لأعلى الجبل و مشاهد الغار على الطبيعة، ولكن الصعود للجبل قد يأخذ منكم ساعة إلى ساعتين، و تم مؤخرا افتتاح موقع معرض النور أسفل جبل النور وعمل متحف يحكي قصص رائعة دينية، و من ثم مشاهدة مجسم واقعي للغار بنفس الحجم والدخول وتجربة الجلوس بداخله، فلا تفوتوا فرصة العرض السياحية( مجانا الدخول في بعض الأيام) تعرف على أبرزها.


مزارات مكة


  • معرض الوحي : هو من الاماكن الرئيسية في حي حراء، يقدم لزائرين عروض تقنية و قصص موجزة عن نزول الوحي على الأنبياء عليهم السلام، والقاعة الأخيرة خاصة تحكي قصة الوحي على الرسول الكريم، يتطلب دخول المعرض شراء تذاكر بأسعار رمزية.
  • متحف للقرآن الكريم: يعد أول متحف، كما يوجد في المتحف مخطوطات قديمة.
  •  متحف القهوة السعودية: يقدم المتحف للزوار تجارب تذوق القهوة، إلى جانب التعرف على أنواعها، وكيفية إعدادها في جميع مناطق المملكة.

جبل ثور ( غار ثور )

جبل غار ثور من المزارات المهمة في مكة المكرمة ، و يقع في جنوب شرق مكة و يبعد عن المسجد الحرام 4 كيلومتر، يقصده الزوار و المعتمرين للتعرف على مكان و خط سير النبي الكريم وصاحبه رضي الله عنه، و سمي قديما بهذا الاسم لأن شكل الجبل مثل ظهر ( حدبة ) الثور ، و يوجد به بعض عروق الجرانيت و المرو، وغار ثور صخرة كبيرة مجوفة ، أعلاه وله فتحتان، إحداهما غار من جهة الشرق و الأخرى غار من الغرب، والآن بدأ العمل على مشروع حي جبل ثور الثقافي، و معرض الهجرة، و الكثير الذي سيكون مشابهة لمشروع معرض النور غار حراء .

جبل الرحمة في عرفات 

بإمكانكم القيام في رحلة أو عمل برامج لزيارة موقع مهم جبل الرحمة و يفضل زيارته في غير أوقات الحج لمن يرغب بزيارة المشاعر منى و المزدلفة و عرفه، و زيارة مسجد نمرة ومسجد الخيف في مزدلفة وفيها الجمرات وكلها بالقرب من بعضها الوصول إليها، حيث تقوم بعض خدمات الشركات والمؤسسات السياحية ببعض الزيارات إليه. أو الاكتفاء بالصور الخاصة في المشعر فقط وهذا افضل.

المزارات في مكة كثيرة و لا تعد ولا تحصى، و تسعى الدولة لتطوير مدينه مكة المكرمة، فلقد تم إنشاء مسارات للحافلات على مدار كل خمس دقائق كما يتم العمل على مشروع جبار ألا وهو مسار مكة والذي يعتبر تحفة فنية قادمة بحق.

متحف برج الساعة أحد أروع مزارات مكة

يوجد معرض رائع رائع جدا داخله، أحد أهم مزارات المدينة موقعه في أبراج البيت، للمزيد .

متحف مكة المكرمة

من أجمل أماكن و مصادر التاريخ الموجودة في مكه و التي يجب زيارتها، توجد بها العديد من الآثار من قبل الميلاد وبعده، وتعتبر زيارة المتحف من المزارات بمكة و فرصة لرؤية الاثار عن قرب قبل الذهاب والمدينة المنورة.

مسجد الجن

يعد مسجد الجن أحد مزارات مكة المكرمة ، و القصة الشهيرة التي بسببها يسمى بذا الاسم، موقعه أمام مقبرة المعلاة في مكة، وبني المسجد في المنطقة التي التقى بها الرسول الكريم مع الجن.

عين زبيده

أنشئت في عهد هارون الرشيد عام 194 بأوامر من زبيدة زوجة الخليفة، وهي وقف تسقي المشاعر والمزارع وأهالي مكة المكرمة لمدة 1200 عام من موضع بدايته مرورا بالمشاعر و العزيزية و تعتبر من مزارات مكة الأثرية.

عالم روائع المرح في مكة المكرمة

روائع المرح مكة المكرمة


واحدة من أهم مزارات مكة للأطفال والمتعة، طاقة و مرح لأطفالكم عند زيارة أكبر مدينة مائية مغلقة ، و عدد من الألعاب الالكترونية، و القفز في الهواء. 

أسعار باقات الدخول متنوعة، تبدأ الأسعار من 35 ريال، إلى التمتع بجميع  وكل خدمات ومرافق المدينة بقيمة 135 ريال فقط.  

يفتح مزار روائع المرح من السبت إلى يوم الأربعاء من الساعة 03:00 مساءً وحتى 12:30 بعد منتصف الليل، ويومي الخميس والجمعة من الساعة 02:00 مساءً حتى 01:30 صباحًا. تقع في محطة لتر، طريق ولي العهد.

الحكير تايم سكاي زون

أروع ملاهي للصغار في مكة المكرمة وتعد من أهم مزارات مكه تشتهر بألعاب الكترونية عديدة و صالة للقفز في الهواء سكاي زون للأطفال والكبار، والكثير من المطاعم الشهيرة البيك كنتاكي وغيرها من مطاعم مكة المكرمة، موقعها في حي الزاهر بامتداد المزارات الأخرى متحف مكة.

مزارات مكة ملاهي الحكير


و تزخر مكة المكرمه المواقع والمزارات الأخرى كثيرة تتميز بقربها، وقد لايعرفها الناس كذلك، وسنعطيكم نبذة موجزة لأبرز مزارات مكة الأخرى مع الصور، مثل : مسجد الجعرانة، و مسجد التنعيم، جبل أبي قبيس، قصر البياضية، قصر كوير، مصنع الكسوة (كسوة الكعبة المشرفة)، دار عبدالله  بن سليمان، مسجد البيعة، مقبرة أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث، مقبره عبدالله بن عمر، حديقة الحسينية الجديدة، و مزارات الأسواق و المجمعات التجارية في مكة المكرمة، فيجب عليكم زيارة مكة مول و التمتع بتجربة تسوق فريدة.  


للمزيد:

مطاعم مكة العوالي