القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع [LastPost]

السياحة في أبها و أهم 17 مكان سياحي في ابها عروس الجنوب

السياحة في أبها البهية ( abha ) ليست وليدة اللحظة ، بل منذ القدم ، و سنتعرف على أهم الأماكن السياحية في ابها ، بالاحداثيات ، و الأسعار ، والصور .


السياحة في أبها و أهم 17 مكان سياحي في ابها البهية
أبها عروس المصايف

تعرف على السياحة في أبها

تعد مدينة ابها السياحية الجديدة عروس الجنوب السياحية، و افضل الوجهات والمصائف في السعودية، تسمى سيدة السياحة و الجنوب ، جوهرة السياحة .

فهي تقع ابها على جبال السراة ( جبال الحجاز )، في الجنوب الغربي في المملكة العربية السعودية ، تتميز بالأجواء المعتدلة و اللطيفة صيفًا ، و ذلك تعتبر ارتفاعها عن سطح البحر 2200 م ، و الموقع الجغرافي المميز ، الذي جعلها تكتسي بالخضرة في جبالها و وديانها ، يكسوها السحاب و الضباب .

مدينة أبها التي تعتبر عاصمة و جوهرة السياحة في منطقة عسير ، ذات الطبيعة الخلابة ، التي يقصدها السياح تضم بها اماكن سياحية كثيرة ، أثرية و تاريخية و حديثة سياحية، فيها اماكن كثيرة مناسبة للعوائل ، و يسعد بها الأبناء ، يقصدها الزوار والسائحين من كل صوب ، لما بها من فعاليات سياحية تناسب الصغير و الكبير .

فهيا نأخذ جولة سياحية نتعرف على أهم اماكن السياحة في أبها .

السياحة في أبها و اهم 17 مكان سياحي في ابها

الجبل الأخضر ( الجبل الأصفر )

الجبل الاخضر التاريخي يعتبر من أشهر معالم أبها ، و تعتبر الجبل في وسط المدينة ينير ليلا باللون الأخضر البراق الجميل ، أما الآن تم تغييره إلى اللون الأصفر ، يوجد به تلفريك أبها السياحي المعلق ، كما يوجد بأعلى الجبل الأخضر كافيهات ومطاعم مطلة على مدينة ابها السياحية.


الجبل الأخضر ابها
الجبل الأخضر ( الأصفر) في أبها البهية السياحة

  • منتزه أبو خيال ابها
بعد منتزه أبو خيال بأبها، abu kheyal أنها من أقدم الاماكن وافضل المنتزهات و الحدائق بالمدينة ، وأحد أشهرها إن لم يكن الأفضل ، يوجد بداخل أبو خيال مطعم عائلي مميز. بوسط الأجواء الطبيعية والترفيهية. ويقع منتزه أبو خيال بوسط ابها.


منتزه ابو خيال ابها
منتزه أبو خيال السياحية

  • حديقة الأندلس

تعد حديقة الاندلس واحدة من أجمل الحدائق السياحيه في أبها للعائلات ، ذات مسطحات مخضرة و مكتملة المرافق الخدمية .

  • القرية المعلقة ( قرية الحبلة السياحية)

قرية الحبلة القديمة وتسمى القريه السياحية المعلقة ، يمكنك الوصول لمنطقة قرية الحبله عن طريق التلفريك ، حيث يوجد بها افضل التلفريك ( موقعها يعبر جبال شاهقة ) ، يوجد بها أيضاً العديد من أماكن الجلوس و المطاعم و المقاهي ، وهي من اقدم القرى و الأماكن في أبها ،حيث كان السكان في الماضي يصعدون الى أبها عن طريق الحبال .


الحبلة أبها
التلفريك قرية الحبلة
  • موقع قرية الحبلة في أبها

والتي تبعد عن أبها 50 خمسين كيلو متر تقريبًا ، موقع الحبلة على قوقل ماب

  • منتزه جبل السودة ابها ( الجبل الأسود )

من أهم وافضل اماكن سياحية في ابها ويعتبر واحد من افضل الأماكن السياحية في أبها و أماكن العربية السعودية على الاطلاق لأن السودة أعلى قمة داخل المملكة العربية السعودية حيث يبلغ ارتفاعه 3300 م، ولما يتمتع به من مناظر طبيعية رائعة على مدينة أبها ، و مركز مسابقات الطيران الشراعي . وسمي الجبل الأسود بسبب أشجار الآرار الخضراء، والغيوم السوداء . متنزه السودة الشهير من المواقع التي تكثر فيه المنتجعات و الأنشطة و غيرها، و وجهة لكثير من العرب للمنطقة، توجد كذلك حديقة الفراولة الواقعة في السحاب، وتعد تجربة مختلفة ممتعة لزوارها لقطف الفراولة الطاجة مباشرة، والاستمتاع بالجبال ومناظرها . بها أكثر من منتجع والأماكن المعدة للسكن و منتزهات، والمناخ و طبيعة المنطقة ساحرة وفاتنة ومعانقة السحاب إحدى خصائص السوده التي تجذب المواطنين والسياح وذلك لقضاء الصيف قي ابها.

  • قصر شدا ( شدا القصر الأبيض ابها السياحية)

فهو من أبرز معالم السياحة و التراث في أبها ، أصبح قصر شدا متحفا للموروثات الشعبية. بُني قصر شدا عام 1927 م ، في عهد الملك عبد العزيز، مكون من أربعة أدوار ، المتحف الموجود داخل القصر، يضم بداخله العديد من المخطوطات ، والموروثات المحلية ، و معلومات وصور قديمة لمدينة أبها

  • قرية المفتاحة السياحية (مركز الملك فهد الثقافي )

المفتاحة مناطق قرية تراثية محدثة تم ترميم المنازل المتلاصقة بها ، وجعلها قرية سياحية ثقافية ، قرية المفتاحة ذات فعاليات و أسواق اكتسبت أبرز شهرة مؤخرًا . خريطة الاماكن السياحية في ابها

  • قلعة شمسان السياحية

قلعة شمسان من أبرز الاماكن و المعالم السياحية المشهورة في مدينة أبها البهية قلعة شمسان ، وهي قلعة أثرية من العهد العثماني،

  • بحيرة سد أبها

تعد البحيرة السد من افضل اماكن السياحة في أبها البهية و تحيط بها الحدائق، والجلسات العائلية، مطلة على بحيره سد أبها، وكذلك العديد من المرافق الترفيهية والسياحية، كالفنادق، والمطاعم، وبالامكان استئجار قارب والتنزه داخل البحيرة .

  • شلال الدهناء

من أحد اهم و أبرز عوامل جذب السياحة في معالم عروس عسير السعودية، وواحد من أفضل الشلالات النادرة يبعد عن ابها 110 كلم .

  • منتزه السحاب السياحي

السحاب بارك أبها يعد احد افضل المنتزهات السياحية في ابها للعوائل، يبعد عن ابها 15 كلم ، وسمي بالسحاب لأنه على قمة جبل ودائمًا ما يعانقه السحاب خصوصًا وقت هطول الأمطار ، مناسب للعائلات والشباب ، و تنقصه بعض الخدمات لذلك يجب الانتباه له والاهتمام به قليلا، عروس ابها.


منتزه السحاب السياحة في ابها
منتزه السحاب الوطني ابها طريق السودة افضل الوجهات السياحية
  • منتزه عسير السياحي الوطني في مدينة ابها

منتزه عسير الوطني من أكبر الاماكن و المنتزهات في ابها و في منطقة عسير ، يوجد في المتنزه الوطني أنواع كثيرة من الطيور و النباتات ، تحيط به الجبال البركانية ، كما توجد داخله منتجعات سياحية و أماكن سياحية كثيرة ، المنتزه يستحق الزيارة ، و الاستمتاع بالطبيعة الخلابة و الأجواء الرائعه و الاماكن السياحية. و السياحة المبهرة.


منتزه عسير السياحة في ابها

يعد منتزه السلام السياحي من الاماكن الرائعة الجاذبة للسياح ، كما يوجد به مجموعة كبيرة من المرافق الخدمية ، و ألعاب الأطفال ، كما توجد به جلسات عائلية ومسطحات كبيرة خضراء للاستمتاع بالطبيعة الخلابة .


منتزه السلام ابها

  • منتزه الملك عبدالعزيز في السودة
منتزه الملك عبدالعزيز الوجهة السياحية المميزة ، منتزة مميز يستحق الزيارة جميل للعوائل ومناسب للاطفال الصغار ، توجد به ألعاب للاطفال ومكان مناسب للشوي ، كما يتميز بظلال الأشجار التي بالامكان الجلوس بجوارها ، وجلسات مهيأة ذات مظلات ، و ورود وغيرها .
  • حي البسطة
افضل و اجمل اماكن سياحية في أبها ، وهو من الأحياء القديمة ، يتكون من مبان أثرية قديمة عثمانية، يقع حي البسطة على وادي أبها كما يوجد بها جسر عثماني قديم منذ عام 1872 م ، طوله 140 متر يربط الوادي للتنقل بين الضفتين. والمعالم الأثرية العثمانية الكثير أيضًا.


حي البسطة السياحة في ابها
حي البسطه أبها
  • متحف الراقدي

المتحف خاص ، تعرّف على تراث مدينة أبها ، و منطقة عسير بشكل عام . يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من المقتنيات التاريخية و التحف و النوادر . و رسوم دخول المتحف ٢٠ ريال للكبير و ٥ ريالات للاطفال ، كما أن هناك خصومات للمجموعات . يوجد بوفيه بالمتحف يقدم بعض المشروبات و الوجبات الخفيفة كما توجدجلسات جميلة و مطلة على مدينة ابها .

  • شارع الفن

إذا كنت ترغب بممارسة رياضة المشي والاستمتاع ، فلقد اخترت المكان الصحيح ، فشارع الفن أصبح من الأماكن الأكثر ذكرا في مدينة أبها ، يزورها السواح ليمارسوا هواية المشي ، كما في موسم تفتح الأزهار و الورود يكون المنظر أحلى ، على جانبيه كافيهات ومطاعم و أكشاك ، كذلك حديقة الورود ، قريب من قصر المفتاحة الأثري.


أفضل المولات و أماكن التسوق التجارية في أبها abha mall و خميس مشيط

مدينة أبها السياحية
  • الراشد مول ابها
  • أبها مول
  • ريحانا مول ابها
  • عسير مول
  • رافالا بلازا أبها
خميس مشيط السياحة
  • أصداف مول
  • المكان مول
  • الخميس افينو مول

معلومة مهمة

خميس مشيط تكاد تكون ملاصقة لمدينة أبها ، حيث تبعد عنها فقط 40 أربعين كيلو متر ، ولكن لامتداد العمران و الأحياء لن تشعر بالمسافة وكأنك لم تخرج من أبها .

مدينة ابها السياحية هي مقصد للسياح الخليجيين و العرب ، فمن يزور المملكة العربية السعودية لأداء المناسك الدينية ، فغالبًا ما يزور المنطقة الجنوبية بها ، خاصةً أبها و الباحة أو الطائف على أقل تقدير لقربها من مكة ، وكذلك السعوديين و إن قضى إجازته خارج المملكة ، فلا بد من زيارة سيدة الجنوب ابها.

مدينة أبها جوهرة السياحة والمدن في عسير ، بها فنادق ومنتجعات كثيرة شمسان و سد abha و جبل الجديدة، تناسب السياح

أماكن السياحة في المملكة العربية السعودية و الوجهات كثيرة ، ولا تقتصر على مدينة ابها ، توجد بعض المدن السياحية قريبة من أبها ، بالإمكان زيارتها و السكن بها مثل خميس مشيط . و التخطيط الجيد يساهم في رحلة ناجحة ، كما تبعد النماص وهي أعلى منطقة في السعودية عن أبها 150 كيلو متر ، جميعها وجهات سياحية يتجه إليها السياح من كل حدب وصوب ، سواء من داخل المملكة أو من خارجها. و الاماكن السياحية في ابها للعوائل كثيرة لايمكن حصرها بموضوع واحد.

مواضيع قد تهمك أيضًا :
السياحة في الباحة أفضل 7 اماكن سياحية في الباحة
السياحة في الطائف و أهم 6 اماكن سياحيه في الطائف بالتفصيل
الجسر المعلق في بلجرشي : حديقة الجسر النباتية تعرف عليها 2021
أفضل مطاعم المشويات في الطائف للعائلات